
مبادرة لمستشار مجلس السيادة؛ أمجد فريد.. ما القصة؟
متابعات _ السودان لايف _ بحث وال الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزة، بمكتبه اليوم مع مستشار رئيس مجلس السيادة، الدكتور أمجد فريد، الجهود الجارية لإعمار الولاية وتهيئة البيئة بعد الدمار والخراب الذي أحدثته المليشيا المتمردة، وذلك بالاستفادة من المبادرات الداعمة لهذا الاتجاه التي تعمل ضمن منظومة متكاملة، وتوظيفها بالشكل الأمثل لخدمة مشروعات التشجير وتغيير وجه العاصمة.

وخلال اللقاء، قدم المستشار أمجد فريد تصورًا متكاملًا لحصر جميع المبادرات المتعلقة بتجميل العاصمة، بما يشمل غرس الأشجار، وإعادة الحدائق، وتحسين الإنارة، وأعمال النظافة، وصيانة الطرق، عبر توظيف طاقات الشباب والمتطوعين، وإقامة شراكات مع الشركات والجهات الحكومية والخاصة في إطار برامج المسؤولية المجتمعية، إلى جانب خلق تنافس بين المحليات لتعزيز العمل الجماعي الوطني بروح الاستنفار وخدمة الوطن.

كما تضمن المقترح استقطاب شخصيات اجتماعية لتكون واجهة قومية لمشروعات إعمار الخرطوم، إضافة إلى مشروع يهدف إلى خفض درجات الحرارة وتحسين الأجواء البيئية، بعد أن شهدت الولاية تراجعًا كبيرًا في الغطاء الغابي نتيجة الحرب.
من جانبه، رحب والي الخرطوم بالمبادرات المطروحة، مؤكدًا أن الولاية تمضي في تنفيذ خطتها ضمن الوثبة الثالثة للإعمار، والتي تستهدف إعادة المساحات الخضراء والارتقاء بالواجهات السياحية وزيادة فرص الترفيه، من خلال مشروعات تشمل خور أبو عنجة، والضفاف على النيل، والمقرن، والجداريات، والغابات، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام والسياحة بالولاية.

وأكد الوالي أهمية عقد اجتماع يضم جميع المبادرات والجهات ذات الصلة، ممثلة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والهيئة الاستشارية بمجلس السيادة، وولاية الخرطوم، والمجلس الأعلى للبيئة، ووزارة الزراعة، وكلية الزراعة بجامعة الخرطوم، إلى جانب الشركاء الدوليين، بهدف الاتفاق على خطة عمل موحدة وتنسيق الجهود وبرنامج العمل للمرحلة المقبلة.













