
وفق شرط الوقود مقابل الذهب.. بنك السودان المركزي يعلن تأهيل شركات للاستيراد
متابعات _ السودان لايف _ أعلن بنك السودان المركزي أن الشركات العاملة في مجال استيراد المنتجات البترولية شرعت في استكمال متطلبات الضمانات العينية المنصوص عليها في المنشورات الصادرة عنه، وذلك ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز كفاءة إدارة موارد النقد الأجنبي وتطوير الضوابط المنظمة لعمليات التجارة الخارجية.
وأوضح البنك، في بيان صحفي، أن الشركات تقوم بإيداع الضمانات العينية البالغة 200 كيلوغرام من الذهب لدى شركة مصفاة السودان للذهب المحدودة وفق الإجراءات المعتمدة، مشيراً إلى إصدار شهادات إيداع لعدد من الشركات التي استوفت شرط الضمان، ما جعلها مؤهلة لممارسة عمليات الاستيراد بحسب الضوابط المعتمدة.

وأكد البيان أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تعزيز الرقابة على عمليات الاستيراد، ودعم كفاءة إدارة الموارد بالنقد الأجنبي، وتوفير قدر أكبر من الموثوقية والشفافية في العمليات المرتبطة بتمويل الواردات الاستراتيجية.
وأشار بنك السودان المركزي إلى أن التنسيق القائم بين المصارف والجهات الحكومية المختصة وشركة مصفاة السودان للذهب المحدودة يسهم في تنفيذ هذه الإجراءات وفق الأطر التنظيمية المعتمدة، بما يدعم جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي.
وجدد البنك التزامه بمتابعة تنفيذ السياسات والإجراءات المنظمة للتجارة الخارجية وتقييم آثارها بصورة دورية، بما يحقق أهداف السياسة النقدية ويحافظ على سلامة وكفاءة النظام المالي.












