
وزير الثقافة والإعلام والسياحة والآثار خالد الإعيسر.. يعلن استرداد أكثر من 600 قطعة أثرية مسروقة
متابعات _ السودان لايف_ كشف وزير الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، خالد الإعيسر، عن استرداد أكثر من 600 قطعة أثرية جرى نهبها خلال الفترة الماضية، وذلك عبر جهود مشتركة بين الأجهزة الأمنية والمنظمات الدولية المعنية بحماية التراث.

ودعا الإعيسر المواطنين الذين يحتفظون بأي مقتنيات أو قطع تاريخية إلى تسليمها للجهات المختصة، حفاظاً على الإرث الحضاري والثقافي للسودان، مؤكداً أهمية التعاون المجتمعي في حماية الآثار واسترداد المفقود منها.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة ألزمت الولايات وشركات التعدين بإجراء مسوحات أثرية قبل تخصيص مواقع الاستثمار، وذلك لضمان حماية المواقع التاريخية والأثرية من أي أنشطة قد تؤثر عليها.
وأكد الإعيسر أن السودان يمتلك مقومات سياحية وأثرية كبيرة تؤهله ليكون وجهة سياحية إقليمية ودولية واعدة، لافتاً إلى أن عائدات القطاع السياحي بلغت نحو 1.5 مليار دولار خلال عام 2018، قبل أن تتأثر بالأوضاع السياسية وتداعيات الحرب.
وفي إطار خطط تطوير البنية الإعلامية والسياحية، أعلن الوزير عن ترتيبات لإنشاء مركز إقليمي للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بولاية نهر النيل، إلى جانب الاستعداد لتنظيم مواسم سياحية جديدة بالتنسيق مع الجهات الأمنية، مستفيدين من التحسن المتواصل في الأوضاع الأمنية بعدد من الولايات.













